- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

البكوش: تشتت النصوص والنظام التقديري وراء ضعف الموارد الجبائية

- الإعلانات -

البكوش: تشتت النصوص والنظام التقديري وراء ضعف الموارد الجبائية

اعتبر استاذ القانون الجبائي بكلية الحقوق بصفاقس ناجي البكوش أن تشتت النصوص الجبائية في تونس ابرز عوائق توحيد قواعد الجباية في البلاد وتمكين الدولة من موارد مالية ضرورية.

وبين البكوش في مداخلته خلال ندوة لدار الصباح والمركز العربي للابحاث ودراسة السياسات حول الاصلاحات الجبائية بين الاكراهات المالية ومقتضيات العدالة، أن  تخفيض نسب الاداء يساهم في ترفيع المداخيل الجبائية مذكرا بتجارب كانت قد مرت بيها تونس خلال العقود الماضية.

وقال البكوش ان الموظفين والمؤسسات المهيكلة يدفعون النسبة الأكبر من المداخيل الجبائية التي تحصلها الدولة سنويا باعتبار العمل بسياسة الخصم من المورد.

واضاف البكوش ان القطاعات الغير منظمة والانشطة العشوائية والمنتفعين بالنظام التقديري يساهمون بشكل واسع في حرمان الدولة من مداخيل جبائية هامة.

ودعا البكوش الى ضرورة ان تعمل الدولة على تكريس توعية المواطن باهمية التصريح الجبائي في تحسين مستويات المعيشة ودفع التنمية في البلاد، موضحا ان عدم العمل بفرض الاستظهار بوثيقة التصريح الجبائي على عموم المعاملات يساهم في تكريس التهرب الجبائي في تونس.

 

*الحبيب وذان
 

#البكوش #تشتت #النصوص #والنظام #التقديريوراءضعف #الموارد #الجبائية

تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد