- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

الرئيس التونسي يمرر «رسالة» إلى إيطاليا في الاحتفال بتأسيس الجيش

تم تحديثه الإثنين 2024/6/24 07:20 م بتوقيت أبوظبي
حسم الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الإثنين، موقف بلاده من إنشاء قواعد عسكرية أجنبية في بلاده، فيما يبدو أنه رد على تقارير إيطالية.
وقال سعيد في خطاب ألقاه خلال موكب الاحتفال بالذكرى الـ68 لتأسيس الجيش الوطني في قصر قرطاج إن بلاده “لا تقبل أبدا بوجود قواعد عسكرية فوق أراضيها”.وأكد أن “تونس التي لم تقبل أبدا بوجود قواعد عسكرية فوق أراضيها من غير التونسيين، لن تحيد أبدا عن هذا الاختيار قيد أنملة”.وأضاف أنه “ليس لتونس نية للدخول في سباق مع أي كان في هذا السياق”.
وأوضح أن بلاده “تقبل بالتعاون وتبادل التجارب والخبرات، ولكن لن يكون مثل هذا التعاون إلا في ظل اختياراتنا الوطنية، ولن نقبل بأن تكون حبة رمل واحدة ولا قطرة ماء واحدة، بل حتى هبة نسيم واحدة خارج السيادة الكاملة للدولة التونسية”.
من جهة أخرى، قال قيس سعيد إن رجال الجيش يرصدون الأعداء في كل مكان وبعُهدتهم القضاء على كل من يسعى لتمزيق شمل التونسيين.
وتوجه سعيد بخطاب لأبناء المؤسسة العسكرية، قائلا “أنتم أيها الضباط وضباط الصف ورجال الجيش عيون ترصد الأعداء في كل مكان.. صقور جارحة كاسرة ترصدون كل من يعادينا وتقضون على كل من يسعى لتمزيق شملنا أو يؤذينا”.
وتابع “لقد أعطت قواتنا العسكرية نفسها بالكامل لهذا الوطن العزيز فدته بالأرواح والدماء وقامت بتطوير قدراتها بإمكانياتها الذاتية في عديد المجالات”.
وتأتي تصريحات سعيد بعد أن ذكرت وكالة “نوفا” الإيطالية للأنباء، الجمعة الماضي، أن تونس “أضفت الطابع الرسمي على منطقة البحث والإنقاذ البحرية” الخاصة بها لمكافحة تدفقات الهجرة غير النظامية قبالة سواحلها.ويوحي التصريح الإيطالي على ما يبدو بموقف تونسي يسمح بنشاط إيطالي في المياه الإقليمية للبلاد.وعلى الرغم من أنه لم يصدر إعلان إيطالي أو تونسي رسمي بهذا الخصوص، أفادت “نوفا” (خاصة) بأن تلك الخطوة من جانب تونس “طلبتها إيطاليا منذ فترة طويلة لمكافحة تدفقات الهجرة غير النظامية في البحر المتوسط”، دون ذكر مصدر محدد لمعلوماتها. aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxOjU2NTowOjNhZGQ6MmZkMTo1IA== جزيرة ام اند امز US

- الإعلانات -

#الرئيس #التونسي #يمرر #رسالة #إلى #إيطاليا #في #الاحتفال #بتأسيس #الجيش

تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد