- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

«العمار والدمار في الفنون المرئية».. دراسة نقدية للفنان التشكيلي أحمد رأفت

صدرت حديثا عن دار الأدهم للنشر والتوزيع، دراسة بعنوان “العمار والدمار في الفنون المرئية” وبعنوان جانبي: واحة التداوي بأعمال أم البنين سلاوي- دراسة نقدية، من تأليف الناقد الفنان التشكيلي دكتور أحمد رأفت.

ويٌقدم الدكتور أحمد رأفت، في هذه الدراسة، ما هو جديد مُثير مُبهر في مجال الفنون المرئية؛ أعمال عُرضت على سندات ثابتة صامتة ومتحدثة مُتحركة، مسطحة ومجسدة ومركبة. أُستخدم في تنفيذها آخر ما توصل إليه العلم وأحدث تكنولوجيات القرن الواحد والعشرين.

“العمار والدمار في الفنون المرئية”، ليس سجلًا لحياة وأعمال الفنانة العربية المغربية الجنسية أم البنين سلاوي الحاصلة على أعلى الدرجات العلمية في العالم من أرقى جامعاته؛ وهي دكتوراه الدولة، إنما هو نظرة تحليلية على حركة الفنون المرئية الحديثة والمعاصرة.

والفنانة كريمة مجاهدين عظيمين، وسليلة أشراف وقادة؛ وعالمة عاملة مؤثرة؛ فوالدها هو المناضل محمد السلاوي(1930-2007) الشهير بأبي عزام، ووالدتها هي السيدة الفضلى فاطمة السراج الأندلسي (1931-2010) سليلة بيت من أشرف بيوت مملكة غرناطة .

إنتاجها من دراسات أكاديمية مُعمقة وكتابات نقدية وتحليلات سيميولوجية.. وشعر بصري، ورسم وتصوير وحفر وطباعة ونحت..، ينسجم مع مقولة الفيلسوف الفرنسي فولتير Voltaire: “قد أختلف معك في الرأي، ولكنّي على استعداد لأن أموت دفاعًا عن رأيك”؛ دفاعًا عن القيم الإنسانية المنفتحة على الآخر، والدّاعية إلى التخلص من الوحش الضاري الذي يظهر في هيئة تعصب ديني تؤيّدُه محاكم التفتيش وسلطة رجال الكهنوت، ويترتّب عليه تشرذم طائفي وحروب دامية.

عملت مع الصبر على مرض عضال أصابها (السرطان)، في الدفاع عن عقيدتها الإسلامية السمحاء، والدعوة للسلام والمحبة والتسامح.. والتمسك بالهوية العربية، وتبني القضايا الوطنية، ومواجهةً الظُلمِ والظَلَمة، بلغة عربية، ووسائل ووسائط وأدوات عصرية جملةً وتفصيلًا لتوصيل الرسالة للبشر كافة في أنحاء الأرض، وذلك بسهولة ويُسر وروية، وجلاء وصفاء ووضوح.

يستفيد من هذا الكتاب كل إبداعي محترف أو هاوٍ، وكذا معلم الفن وطلابه، والناقد والمتذوق، كما أنه موجه لكل قارئ مهما كان مجال عمله أو تخصصه لأنه يُعين على الإبداع الذي يظهر في كل فروع النشاط الإنساني. ويُعلم لغة الصورة ويساعد على قراءتها سواء أكانت من إنتاج الفنانين التشكيليين في أي عصر أو مصر أو تلك التي تقع عليها أبصارنا في البيئة المحيطة. ولا شك أن في ذلك متعة تزيد بكثير عن تلك المتعة الناتجة عن الاستمتاع بأشكال الجمال دون معرفة أسبابه. كما أن تعلم لغة الفن التشكيلي تُعين على التفكر والتدبر والتأمل في خلق الله وملكوته .

والدكتور أحمد رأفت فنان وناقد تشكيلي، أقام العديد من المعارض الخاصة، كما شارك في غيرها من المعارض الجماعية. كما صدر له عدة مؤلفات في الفن التشكيلي ونقده نذكر من بينها: الألوان فى القرآن 1990 – الإعدام رميا بالرصاص، مجموعة قصصية 1994- المجال الفني للتعليم الأساسى 1999- المهارات اليدوية والفنية لرياض الأطفال 1999- التربية الفنية 1999 – الرسم بالألوان فى القرآن 2001 – مختار العطار.. ناقدا، نظرة تحليلية على حركة النقد التشكيلى فى مصر والعالم العربى ـ الجزء الأول والثانى – 2002 – أثر البيئة فى تطور الخط العربى من خلال البسملة (جزأين) 2005 – هكذا رسموا أنفسهم – الفنان بريشته عبر العصور 2007- الألوان فى القرآن (طبعة ثانية، مزيدة ومنقحة ) – تنمية قيم الوسطية من خلال اتجاهات المعرفة المنظمة فى التربية الفنية D.B.A.E – أبجدية العمل الفنى – مفاهيم ومصطلحات فى الفن والتربية الفنية.

- الإعلانات -

#العمار #والدمار #في #الفنون #المرئية #دراسة #نقدية #للفنان #التشكيلي #أحمد #رأفت

تابعوا Tunisactus على Google News

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد