- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

‫ العنقاء وريادة المرأة

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مقالات

1926

أمل عبدالملك
العنقاء وريادة المرأة
05 نوفمبر 2023 , 02:00ص

بدعوة كريمة من السيدة نعيمة بنت سالم المهرية رئيسة مؤسسة العنقاء العربية لتنظيم وإدارة المؤتمرات والمعارض والمهرجانات في محافظة ظفار بسلطنة عُمان شاركت في ملتقى ريادة المرأة في عالم الإعلام الرقمي الذي أقيم في المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب وبرعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وشاركتُ بورقة عمل بعنوان المرأة وشبكات التواصل الاجتماعي حيث عرضت فيها كيف أثرت شبكات التواصل الاجتماعي على أفراد المجتمع وكيف أصبحنا نعتمد عليها في المعرفة، التعليم، الاخبار، الازياء، حقوق الإنسان، التسوق الترفيه وغيرها من الاهتمامات كلٍ وتوجهاته، وقد يبدو ذلك إيجابياً إلا أنه لا يخلو من سلبيات، ووفقاً لإحصائيات تم نشرها في اغسطس 2023 لعدد مستخدمي الإنستغرام كأحد منصات التواصل الاجتماعي تبين أن 1.38 مليار مستخدم نشط شهرياً، وأن ما يقارب 47.2% من المستخدمين نساء، كما بينت الإحصائيات أن أكثر ما يجذب المرأة في تصفحها للإنستغرام مواضيع السفر، الأطعمة والمشروبات، التسوق والموضة، كما أن قائمة الأكثر متابعة ل 10 نساء غربيات من المؤثرات والفنانات.

ناقشتُ إشكالية هجرة المرأة من واقعها للعالم الافتراضي ومدى تمرد بعض النساء على واقعهن بعد متابعة المؤثرات في شبكات التواصل الاجتماعي، فقد تشعر بعض النساء بالحزن والخيبة والاكتئاب لمقارنتها بين حياتها الواقعية وبين حياة المؤثرات وطريقة حياتهن الباذخة بالثراء والسفر ومعاملة أزواج البعض منهن فتقارن بعض النساء حياتها المُتعبة بحياة المشاهير فتبدأ باختلاق المشاكل في الأسرة سواء كانت عزباء في بيت عائلتها أو كانت متزوجة، ومن ناحية أخرى ساهمت شبكات التواصل الاجتماعي في خلق (وهم الصورة) لدى بعض النساء اللاتي يتابعن بعض المشاهير الذين يظهرون بصورة مثالية في المنصات سواء من ناحية الشكل أو الشخصية فمرة أخرى تقارن المرأة ذلك بزوجها فتصاب بالإحباط من واقع زوجها الذي لا يُرضيها تفكيره أو دخله المادي وغيره فتدخل العلاقة في صمت زوجي يلهي كل طرف في عالمه الافتراضي وربما تنتهي الحياة الزوجية بالطلاق بسبب ذلك، كما بيّن البحث أن من سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي تفشي الحسد والمكيدة والمؤامرات والمشاكل الاسرية والتنمر على الآخرين والتدخل في الخصوصيات نتيجة لعرض المشاهير أو العامة من مستخدمي المنصات لتفاصيل حياتهم، ولعل أبشع ما قد تتعرض له المرأة في شبكات التواصل الاجتماعي هو الاستغلال الذي قد يصل للابتزاز، فبعض الرجال مهمتهم تصّيد النساء بعد متابعة منشوراتهم ودراسة شخصياتهم ومعرفة احتياجاتهن، فيحاولون اختراق خصوصية المرأة لأكثر من مرة ومتابعتها في كل المنصات المتاحة ويلاحقون كل التفاصيل ويحاولون إبداء الاهتمام والعاطفة والاحتواء وإذا ما كانت المرأة تعاني من نقص في احتياجاتها فإنها حتماً ستنجرف في المحادثات مع تلك الشخصيات التي غرضها في النهاية الابتزاز بعد الحصول على محادثات، صور وغيرها فتدخل المرأة في صراع جراء ذلك، وكم من فتاة انتحرت نتيجة لذلك وخوفاً من الفضيحة، كما تم التعرض في البحث المقدم لنماذج مبتذلة من النساء يعرضن اجسادهن بجرأة مقززة ونماذج أخرى تسعى لتسطيح فكر الفتيات وتوجيههم لثقافة الاستهلاك، ناهيك عن الجرأة في البثوث المباشرة في برامج مثل التيك توك والتي تتجرد بعض الفتيات والنساء من حيائهن فيها وذلك من أجل الشهرة أو الحصول على المال، في المقابل تضم شبكات التواصل الاجتماعي نماذج مُشّرفة لنساء ناجحات، مثقفات في مجالات عديدة طبية ودبلوماسية وسياسية وحقوقية وريادة الاعمال والأدب والإعلام والفن والهندسة والطاقة وغيرها من المجالات حيث نشر موقع لل BBC عام 2019 خبراً عن 17 امرأة يعتبرن الاكثر إلهاماً في الوطن العربي من لبنان، الجزائر، تونس، سوريا، السعودية، مصر، الكويت،موريتانيا، السودان وليبيا.

- الإعلانات -

وتضمنت توصيات البحث العمل على زيادة الوعي المرأة لاسيما الفتيات حتى لا يتم استغلالهن في شبكات التواصل الاجتماعي، العمل على توعية النشء بعدم تقليد المؤثرين والاستفادة من التجارب الإيجابية وبث روح المسؤولية في المؤثرين ليقدموا محتوى لائقا لكافة شرائح المجتمع، تحديد ساعات لاستخدام النشء لشبكات التواصل الاجتماعي ومراقبة الاهل للمراهقين والمراهقات فيما يتابعونه، توعية النساء بأن ليس كل ما يشاهدونه في شبكات التواصل الاجتماعي حقيقة وأن المشاهير يشاركون جزءا من يومياتهم مع المتابعين ولا نعلم ما هو الجانب المظلم من حياتهم، توعية المرأة بأهمية شبكات التواصل الاجتماعي في الحصول على حقوقها لما بها من سُلطة مجتمعية. قد لاقت ورقة العمل تفاعلا واصداء طيبة في الملتقى.

اقرأ المزيد

العلاقات الناجحة !
أسباب النجاح كثيرة.. العمل.. الحظ.. التوقيت.. المكان المناسب.. التخطيط.. الفرصة السانحة.. المثابرة.. الدعم.. الإيمان.. الشغف.. الإبداع.. الرغبة.. ولكن… اقرأ المزيد

270

| 07 نوفمبر 2023

مساحة إعلانية

#العنقاء #وريادة #المرأة

تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد