- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

القتال يستعر في السودان مع دخول الصراع أسبوعه الحادي عشر

تأييد برلماني لتهديد حكومة «الاستقرار» بحجب عائدات النفط

جددت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، عزمها على إنجاح الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المؤجلة، بينما أعلنت لجنة برلمانية تأييدها قيام حكومة «الاستقرار» الموازية برئاسة أسامة حماد، بإجراءات الحجز الإداري على العائدات النفطية للبلاد.
واستغلت مفوضية الانتخابات، الذكرى التاسعة لانتخاب مجلس النّواب عام 2014، بوصفه آخر استحقاق انتخابي قامت بتنفيذه، لإعلان «تأهب كوادرها وإمكانياتها كلها لتنفيذ الانتخابات المرتقبة».
اجتماع السايح مع سفير قطر في طرابلس (مفوضية الانتخابات)
وأشارت، في بيان لها (الأحد)، إلى عزم العاملين فيها على بذل مزيد من الجهود؛ «لإنجاح الاستحقاق المقبل، وتحقيق الأهداف الوطنية جميعها؛ لتصل البلاد إلى مكانة تليق بها بين دول العالم الديمقراطي تحت مظلة من الأمن والسلم والتقدم والاستقرار».
وقال رئيس المفوضية عماد السايح، إنه ناقش بالعاصمة طرابلس، مع خالد الدوسري سفير قطر، «جملة من الملفات المتعلقة بالشأن الانتخابي، وأهمية دعم الدول العربية والإقليمية للانتخابات المرتقبة، لما تعكسه على استقرار المنطقة العربية، بالإضافة إلى سبل تدعيم المقترحات والمساعي التي تضمن نجاحها وفقاً للمعايير الدولية».
ونقل السايح، عن الدوسري، دعم حكومته «للمسار الديمقراطي في ليبيا»، مشيداً بجهود المفوضية «لتوفير ظروف مثالية لإجراء الانتخابات، وفق أعلى المعايير المعمول بها في العالم».
من أسواق طرابلس (أ.ف.ب)
في غضون ذلك، أكد نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة، ريزيدون زيننغا، دعم تمكين المرأة وزيادة تمثيلها في الانتخابات العامة المقبلة. وقال بيان للبعثة: «إن ممثلات عن (المجلس الوطني الأعلى للمرأة الليبية)، ناقشن مع زيننغا، عمل الأمم المتحدة في ليبيا، وعرضن آراءهن حول القضايا المتعلقة بالانتخابات ومخرجات لجنة (6 + 6) بما في ذلك قضية (الكوتا) النسائية، وضمان اضطلاع المرأة بدور أكبر في صنع القرار».
ونقلت البعثة مطالب الوفد «ببناء قدرات النساء وصانعات القرار الشابات، وزيادة انخراط المسؤولين في توسيع الحيز السياسي المتاح للنساء».

استقبل نائب الممثل الخاص للأمين العام لأمم المتحدة، السيد ريزيدون زيننغا، الخميس الماضي، ممثلات عن المجلس الوطني الأعلى للمرأة الليبية اللائي شاركن آراءهن حول القضايا المتعلقة بالانتخابات ومخرجات لجنة 6+6 بما في ذلك قضية الكوتا النسائية وضمان اضطلاع المرأة بدور أكبر في صنع القرار pic.twitter.com/8Ee0Oyn8TN
— UNSMIL (@UNSMILibya) June 24, 2023

- الإعلانات -

من جهة أخرى، أكدت لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس النواب، ضرورة قيام وزارة التخطيط والمالية بحكومة «الاستقرار»، بكل الإجراءات القانونية المتعلقة بالحجز الإداري على إيرادات النفط، التي تزيد على 16 مليار دينار، مشيرة إلى أن الهدف هو «منع العبث بها وصرفها في غير الاتجاه والأصول الصحيحة، التي تعود بالنفع على الشعب».
وأعلنت اللجنة، في بيان لرئيسها عيسى العريبي، مساء السبت، دعمها لخطوات حكومة حماد المكلفة من مجلس النواب في الإجراءات المتخذة من أجل الوصول إلى توزيع عادل للثروة النفطية، كما أعلن العريبي، في تصريحات تلفزيونية (مساء السبت)، أن مجلس النواب سيعتمد خطة جديدة لتوزيع إيرادات النفط حفاظاً على دخل الليبيين.
حقل بترول في مدينة رأس لانوف شمال ليبيا (أرشيفية – أ.ف.ب)
وكانت حكومة حماد، هددت بالحجز الإداري على عائدات النفط، واتهمت المؤسسة الوطنية للنفط المسؤولة عنها بـ«إساءة إدارة هذه العائدات، ومنح أموال غير مستحقة» لحكومة (الوحدة) المؤقتة، برئاسة عبد الحميد الدبيبة.
واستمر الدبيبة، في تجاهل هذه التطورات. وأكد لدى مشاركته في احتفالية اختتام مسابقة البديل «لتحبير القرآن الكريم واستذكاره» بطرابلس، تلبية حكومة «الوحدة» كل دعوة فيها خدمة للقرآن الكريم وخدمة أهله.
وبموازاة ذلك، واستعداداً على ما يبدو لعملية أمنية جديدة في المنطقة الغربية، قالت حكومة الدبيبة، إن اجتماعاً عقدته وزارة داخليتها مع مسؤولي الأمن وعمداء البلديات ومخاتير المحلات وحكماء وأعيان المنطقة الغربية ومنطقة الجبل، استهدف تحديد المسؤوليات والتعاون في تنفيذ الخطة الأمنية لضبط الأمن ورفع الغطاء الاجتماعي عن المطلوبين في القضايا الجنائية، مشيرة إلى تعليمات وزير الداخلية المكلف عماد الطرابلسي بشأن الاستعداد لتنفيذ خطة لتأمين هذه المناطق.
وفى الإطار نفسه، قال صلاح النمروش، آمر منطقة الساحل الغربي العسكرية، إنه ناقش مع مدير مديرية أمن صرمان، عبد الله المحجوبي، «كيفية القضاء التام على كل أشكال التهريب والجريمة والمتاجرة بالمخدرات والهجرة غير القانونية».
الأسواق في طرابلس العتيقة (أ.ف.ب)
في المقابل، أعلن المشير خليفة حفتر القائد العام لـ«الجيش الوطني» المتمركز في شرق البلاد، منح ترقية استثنائية لفرج قعيم وكيل وزارة الداخلية، إلى رتبة عقيد، نظير ما وصفه بـ«جهوده البارزة في تنظيم العمل الأمني والارتقاء به».
في شأن آخر، اجتمع بدر الدين التومي وزير الحكم المحلي بـحكومة «الوحدة الوطنية» مع رئيس المجلس المحلي لبلدية تاورغاء عبد الرحمن الشكشاك، وبحث معه المشروعات ذات الطبيعة المحلية التي تحتاجها البلدية، كما نوقش تفعيل مركز المكافحة التابع للإدارات العامة لشؤون الإصحاح البيئي.

#القتال #يستعر #في #السودان #مع #دخول #الصراع #أسبوعه #الحادي #عشر

تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد