- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

بوابة روز اليوسف | “ألفونس موخا”.. رؤية شاملة لفن وإنسانية أفضل من رسم ملصقات في التاريخ

04:02 م – الإثنين 17 يونيو 2024

- الإعلانات -

يقام حاليًا في معرض الفنون في نيو ساوث ويلز (AGNSW) الاسترالية معرض للأعمال المتنوعة للفنان التشيكي “ألفونس موخا” والذي يستمر حتى 22 سبتمبر المقبل، والعرض هو الأكثر شمولاً لأعماله في أستراليا على الإطلاق ويضم 200 عملا مشتقا من مجموعة عائلة موخا، بما في ذلك المجوهرات والتصميم الجرافيكي والنحت والصور الفوتوغرافية، ويضم المعرض سلسلة من تسع مساحات مختلفة في الطابق السفلي من المبنى الشمالي للمعرض.

 ولد موخا عام 1860، ومثل العديد من الفنانين الشباب في ذلك الوقت، انجذب أولاً إلى ميونيخ ثم إلى باريس، حيث عمل رسامًا وفنانًا رسوميًا. جاءت نقطة التحول في حياته المهنية و صعد إلى الشهرة من خلال الملصقات التي ابتكرها للممثلة الأسطورية والنجمة العالمية سارة برنهاردت وهي ترتدي سترة إغريقية طويلة، ورأسها متوج بأزهار التوليب وتحمل في يدها سعف النخيل، رمز السلام وبسبب تلك الرسمة انتقل إلى الاعتراف العالمي من خلال الإعلانات وتصميم المنتجات التي كانت خطواته الأولى نحو تحقيق الديمقراطية في الفن الذي أراده. يتضمن المعرض تفاصيل النوافذ الزجاجية الملونة التي صنعها للكاتدرائية في براغ، والملصقات الوطنية، وحتى طابع بريدي مصمم للأمة الجديدة، هناك أيضًا العديد من الأعمال التي أنشأها موخا قبل وبعد حصول تشيكوسلوفاكيا على استقلالها في نهاية الحرب العالمية الأولى، والتي تصور عادةً نساء قويات من الحكايات الشعبية الثقافية. أحد الأمثلة الأكثر لفتًا للانتباه هو التمثال البرونزي La Nature حوالي عام 1900 والذي يتميز بتمثال نصفي لأنثى نموذجية في نهاية القرن. قدم الكاتب المسرحي السويدي أوغست ستريندبرغ موخا إلى التصوف، وتمثل La Nature مثالاً مؤثرًا لكيفية تأثير ذلك على عمله. من أبرز ما في المعرض هو تمثيل سلسلة اللوحات الملحمية السلافية التي رسمها موخا بين عامي 1912 و1926 ضمن سلسلة من 20 لوحة قماشية ضخمة، يثير فيها صرخة من أجل السلام والوئام العالميين من خلال تمثيل قصص من الثقافة والتاريخ السلافي. بحثًا عن “فن حقيقي للشعب” سعى موخا كفنان وناشط وصوفي وفيلسوف إلى رفع الروح الإنسانية وقد وجهت فلسفاته السياسية والروحية القوية التزامه مدى الحياة تجاه الشعوب السلافية وتحرير وطنه في جمهورية التشيك اليوم. ضمن هذا المعرض الشامل يعرض للزوار تجربة رقمية لدورة الرسم العظيمة الأخيرة لموخا، الملحمة السلافية، في رحلة تساعد في الكشف عن الفنان الذي يقف وراء الصور الشهيرة. ومع سقوط الستار الحديدي الذي فصل أوروبا الشرقية عن بقية العالم في القرن العشرين، تم إخفاء الكثير من هذا العمل. يقدم هذا المعرض المصمم بشكل جميل، والذي شارك في تنسيقه توموكو ساتو، أمين مؤسسة موخا، وجاكي دن، كبير أمناء المعارض في AGNSW، كشفًا رائعًا عن أعمال موخا كفنان وفيلسوف وناشط. كان موخا رائدًا في حركة الفن الاجتماعي، التي ركزت على فلسفة تؤمن بأن الفن يجب أن يكون للناس العاديين وليس للنخب الاجتماعية. وبالتالي، زينت تصميماته كل شيء بدءًا من علب البسكويت وحتى الطوابع البريدية. يرافق التثبيت مقطوعة موسيقية أصلية تعتمد على النغمات التي يستخدمها الملحنون السلافيون ويؤديها موسيقيون بارزون في سيدني. يعد العرض الاستثنائي (الذي أنشأه أندرو ييب) تفاعليًا، حيث تستجيب لوحات الفيديو للحركة، وتضفي الحيوية على العمل وتخلق إحساسًا ساحرًا بالقرب من الفن ورسالته. تنقل موخا بين أوروبا والولايات المتحدة، وكان في براج عندما غزتها ألمانيا في بداية الحرب العالمية الثانية. تم سحبه من قبل الجستابو للاستجواب واحتجازه لعدة أيام. ولم يتعاف من المحنة وتوفي بعد فترة وجيزة. استمرت أعماله في التأثير على الثقافة الشعبية، وعلى الأخص خلال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي عندما استخدمت فرق مثل The Rolling Stones وThin Lizzy أسلوب موخا في أغلفة ألبوماتها. في الآونة الأخيرة، قامت قصص المانجا اليابانية المصورة بتنشيط أسلوبه في شكل جديد.

#بوابة #روز #اليوسف #ألفونس #موخا. #رؤية #شاملة #لفن #وإنسانية #أفضل #من #رسم #ملصقات #في #التاريخ

تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد