- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

مهرجان تونسي يحرر فن السيرك من صورته النمطية |

- الإعلانات -

تونس – تنظم جمعية “باباروني لفنون السيرك” في تونس الدورة الخامسة للمهرجان الدولي لفن سيرك الشارع من الثالث والعشرين إلى غاية الثامن والعشرين من يونيو الجاري.

وتسجّل هذه الدورة مشاركة 11 بلدا هي تونس وغينيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والشيلي والسويد واسبانيا وألمانيا وبلجيكا والمكسيك.

وكشفت جمعية “باباروني لفنون السيرك” خلال ندوة صحفية بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي مؤخرا، عن برنامج هذه الدورة التي ستزور هذا العام محافظات تونس وبن عروس وصفاقس ومنوبة والكاف وزغوان. وهو تقليد دأب المهرجان على إرسائه عبر دوراته المتعاقبة، لكسر المركزية والانفتاح على الجهات.

المهرجان فيه جزء نظري وآخر تطبيقي، الأول مخصص للقاءات فكرية للحديث عن فن السيرك والثاني عروض حية

نظري وتطبيقي

تحدّث المدير الإداري للمهرجان هيثم قصداوي، في مداخلته، عن محتوى البرنامج الذي تمّ إعداده لهذه الدورة، قائلا “عملنا مع شركاء المهرجان على تنويع البرمجة لتتراوح بين ما هو نظري وما هو تطبيقي”.

ويتمثّل الجزء النظري من البرنامج في تخصيص لقاءات فكرية للحديث عن فن السيرك بين الموجود والمنشود، من ضمنها اللقاء الذي سيقدمه معز العاشوري مدير مركز الفنون الدرامية والركحية ببن عروس صباح يوم الثالث والعشرين من يونيو بمدينة الثقافة.

وبين قصداوي أن السيرك المعاصر يجدُ صدى طيّبا لدى الجمهور من مختلف الفئات وهو اليوم في أمسّ الحاجة إلى الترفيه والترويح عن النفس بعد حالة الانغلاق والعزلة التي فرضتها جائحة كورونا.

وأكد قصداوي على حاجة فن السيرك للاستمرار في تونس، لافتا إلى أن “فن السيرك غير مصنّف اليوم ضمن إدارة الموسيقى والرقص وأيضا غير مصنّف ضمن إدارة الفنون الركحية”. وجدّد دعوته لإدراج هذا الفن ضمن مشروع القانون المتعلّق بالفنان والمهن الفنية.

العروض التي سيتم تقديمها في مهرجان هذا العام، وبحسب المسؤولين عن البرمجة، لن تركن إلى التكرار والنمطية بل ستبهر جمهورها في محافظات كثيرة من البلاد، بكل ما هو جديد ومبتكر في عالم السيرك، إلى جانب ألعاب الخفة، وأخرى بهلوانية خطيرة ومثيرة كعروض الحلقات النارية وغيرها.

وستجوب عروض المهرجان الذي تمّ إحداثه سنة 2018 ساحات خصّصت لفنون الشارع في محافظات مختلفة، لتكسر نمطية الصورة التقليدية المعروفة عن فن السيرك.

من جانبه قال المدير الفني لهذه الدورة منتصر بن قاجي إن هذه الدورة ستعرف إلى جانب عرض السيرك، تنظيم لقاءات فكرية في الجهات التي سيزورها المهرجان هذا العام، مضيفا أن المولعين بفن السيرك من الشباب والأطفال سيحظون أيضا بمتابعة عرض فيلم وثائقي عن فن السيرك بالإضافة إلى تنظيم دورات تكوينية يؤمنها فنانو السيرك المشاركون القادمون من الخارج.

وأكّد أن الهيئة المديرة للمهرجان تعمل من سنة إلى أخرى على توسيع قاعدة المشاركات بالنسبة إلى الأجانب وكذلك توسيع دائرة العروض لتشمل جهات أخرى من البلاد.

الأول من نوعه

#مهرجان #تونسي #يحرر #فن #السيرك #من #صورته #النمطية

تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد