- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

نشرة الطقس السياسي في تموز – عبد الرضا سلمان حساني

عبد الرضا سلمان حساني

 ( لاي- فاي ) الزمان (32)

نشرة الطقس السياسي في تموز – عبد الرضا سلمان حساني

تموز (يوليو)- العراق

من الأشهر القريبة والمألوفة لدى العراقيين هو (تموز ) بدءاً من أصل إسمه السومريّ البابليّ وطقس درجات الحرارة العالية فيه،  ومروراً  بأحداثه الموثّقة عبر التاريخ في خمسينات وستينات القرن الماضي ووصولاً الى زمننا الحاضر  وما تحمله الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي جو  بايدن الى المملكة العربية السعودية في تموز 2022 القادم من مفاجآت وإنعكاساتها على العراق والمنطقة بإعتبار العراق أحد المدعوّين لحضور الإجتماعات المنتظرة.

تأتي  هذه الزيارة بعد تسلّم السيدة   ألينا رومانوڤسكي (66 عاماً)كسفيرة جديدة للولايات المتحدة الأمريكيّة في بغداد بعدما كانت سفيرة لبلدها في الكويت لغاية شهر  نيسان من هذا العام2022. ولعلّ مثل هذا الخبر، يعود بالذاكرة الى تموز  من العام 1990حينما غادرت السيدة إبريل گلاسپي منصبها كسفيرة للولايات المتحدة الأمريكيّة في بغداد  بعد لقائها بالقيادة العراقية بتاريخ 25 تموز 1990.

لقد غادرت بغداد سيدة سفيرة  في شهر تموز  بعهد الرئيس الأمريكي الجمهوري جورج بوش، وإستلمت مهامها سيدة سفيرة أيضاً  وتموز على الأبواب بعد مرور  32 عاماً بعهد رئيس ديمقراطي.  إنّ العالم على بيّنة بما حدث في تلك الحقبة من السنين ومايحدث بين شهري تموز من تغيّرات في السياسة والإقتصاد والمناخ وما كان مخفيّاً وظهر ، أو ماهو مايزال مخفيّاً. ولقد غادر  رؤساء وقادة وفُرضت  على المنطقة تغييرات بعناوين مختلفة بنتائجها المنظورة حاليّاً. لقد كانت ذروة هذه الأحداث بالنسبة للعراقيين هو  غزو وإحتلال العراق لدوافع مفبركة واهية وتدمير بنيته التحتية

ثم المجتمعيّة كما يتحدث بها الجميع الآن بضمنهم المحتل.

تموز – أميركا

وشهر تموز  في أميركا  أيضاً له عناوين لدى الشعب الأمريكي بدءاً من الإستقلال عن الإستعمار البريطاني في 4 تموز 1776 بعد حرب أهلية دامت لفترة ليست بالقصيرة.  ويمكن أن نذكر  ونذكّر بالعيد الوطني الفرنسي ونتائج الإنتخابات هناك وما حدث وسيحدث في تونس  ودستورها الجمهوري الجديد في تموز،  وربّما تطول القائمة بعد نبش صفحات التاريخ وخفاياها في بقاع وأمم العالم الواسع. وقد تكون الإدارة الأمريكيّة متعوّدة في إعلان المفاجآت للعالم في شهر تموز في عقود سابقة.  ففي مقالات سابقةمنشورة في جريدة الزمان، كتبنا عن قيام الولايات المتحدة الأمريكية بإجراء أول إختبار  لتفجير نووي ناجح في التاريخ في فجر يوم 16 تموز 1945 والذي تلاه القاء قنبلتين ذريتين على مدينتي هيروشيما وناگازاكي اليابانيتين واللتان أجبرتا اليابان على الإستسلام في الحرب العالمية الثانية عام 1945 في عهد الرئيس

الأمريكي (33) هاري ترومان من الحزب  الديمقراطي. وكتبنا سابقاً أيضاً عن قيام أميركا بعرض  صور متلفزة  مفاجئة لنزول وخطوات رائد الفضاء الأمريكي نيل آرمسترونگ على سطح القمر في 20 تموز 1969 كأول حدث من هذا لنوع في التاريخ.

وتذكرنا زيارة الرئيس  الديمقراطي  جوزيف  بايدن، وهو الرئيس (46)

بحدث مماثل في شهر تموز  سابق أيضاً، وهو  إعلان الرئيس الأمريكي الأسبق  ريتشارد نيكسون  عن زيارته للصين في 15 تموز 1971? كأول رئيس بادر  بذلك كمفاجأة أثناء  الحرب الباردة. ومنذ ذلك التاريخ، يستطيع المتتبع للشؤون أن يحلل ويضع المقاربات والنتائج بعد إن أصبحت الصين أمة مذهلة في التنافس الدولي وهي التي أجرت أول إختبار نووي في العام 1964.

تموز – المنطقة

هناك مثل صيني يقول

( الرجل الذي يزيل جبلاً، يبدأ بحجارة صغيرة)، وهذا ينطبق على تثبيت مواقف وسياسات متراكمة على مدى سنين.  وفي السياسة وتواصل التعامل مع العوامل وغيرها، قد تمتد الخيوط والمسارات وتتشابك لكنّها لن تنقطع لأنّ الزمن يبقى عاملاً فاعلاً. وبين هذه وتلك، تظهر أذرع وربما أصابع لتنتهي في صورة مثل تحريك الحجارة الصغيرة تحت ظروف ضعف الأواصر  والإنتماء للأوطان. ففي منطقتنا وبعد هذه الزيارة، وتمدد  التغيرات  في البيئة المناخيّة، هل ستظهر ملامح أحلاف أو تغيرات في البيئة الجيوسياسيّة؟ سؤال يتبادر  على سطور المقال وفي متناول المداولة والتحليل. وهنا يجب اعتماد مقاربة مماثلة  لمايجري في أوكرانيا بنتائج معقودة أو معقدة، وليس بالضرورة أن تكون المسارات حرباً. هذه المقاربة التي جعلت العالم يختبر امكانات مصادر الغذاء والطاقةومواقف التحالفات السياسية والتحدّيات الإقتصادية بمستويات الركود والتضخم وأزمة المياه والتصحر .

لقد صادق الإتحاد الأورپي على إتفاقية التعاون الستراتيجي مع دول الخليج في  شهر حزيران الحالي، وهذا عامل سياسي يضاف الى نشرة الطقس السياسي لمنطقة الخليج والشرق الأوسط التي تشهد بعد خمسة أشهر إستضافة قطر لمونديال كأس العالم لكرة القدم 2022.

وإذا أخذنا المتغيّرات ذات العلاقة بزيارة الرئيس بايدن للمنطقة في تموز، إن تحققت، يستوجب رؤية مايجري في دول المنطقة وأوكرانيا وفلسطين المحتلة بضمنها العمليات المسلّحة وضوء أحمر  أو أخضر  قد يُعطى لنرى توجهات أو مواجهات في مضايق وخلجان مائيّة أو  في  مناورات عسكرية مشتركة وعمليّات جوية وبريّة. وكمقاربة علمية، نذكر  وصف تفاعلات فيزيائية بما يسمّى بدالة الحالة التي تجمع وتضع المتغيرات في معادلة تحدد سلوك المدخلات  الفعّالة في ساعة الحدث. وستشهد المنطقة قبل وبعد هذه الزيارة المفترضة جولات مفاوضات بين دول وإتفاقيات  وتحرّكات في أروقة برلمانات لأنّ البعض يعتبر الإدارة الأمريكيّة هي المفتاح السحري للتوافق وطبق رئيسي يحتوي طاقة غذائية في منطقة تعتبر مصدر  أساسي للنفط العالمي.  أقول أنّ دالة الحالة لمصادر الحبوب والغذاء هي هناك في أوكرانيا ومعارك المواجهة منذ أربعة أشهر، ودالّة الحالة للنفط كمصدر طاقة عالميّة هي في الخليج والمنطقة وهاتان تمثلان تحديات العصر؛ الغذاء والطاقة.

وعندما نشاهد أزمات في الولاءات الصادقة والتوافقات وتعرّض دول

لتهديدات ونظرات إعتباريّة، عليهم أن يتذكروا كرم العراقيين والمواقف التاريخية للعراق ويترحموا لشهدائه.

سطور الختام

نظراتي تبحث عنّي

ضاعت منذ سنين

 فوق بقاع ونخيل وضفاف  منّي

في عينيكِ نقشتُ مجرّات

 وذهبتُ الى كون يعرف ماذا في فنّي

سافرتُ وعدتُ

وأنا أحمل قيثاري

وحقيبة أسفاري

كي أعزف صوت جواب وصدى صوت قرار

في لحني

يسمع صحبي

رغم بقايا وجعي

ومعاناتي وسكوتي

أنّي مازلتُ لعينيكِ أغنّي

{ پروفسور  فيزياء الپلازما- عضو معهد الفيزياء في المملكة المتحدة

- الإعلانات -

#نشرة #الطقس #السياسي #في #تموز #عبد #الرضا #سلمان #حساني

تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد