- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

قيس سعيّد يتصدى لمحاولة استغلال النهضة الأزمة الصحية لاستعادة شعبيتها |

ومن جهتها أعلنت فرنسا الاثنين تخصيص 800 ألف جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد – 19 لتونس، إضافة إلى معدات طبية للمستشفيات التونسية التي تواجه اكتظاظا غير مسبوق بسبب تضاعف أعداد الإصابات بكورونا.
وقال الناطق باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال بعد سويعات من إدراج بلاده لتونس في القائمة الحمراء بسبب الوضعية الوبائية الحرجة التي تعرفها إنه “من المفترض أن يؤدي جان بابتيست لوموين وزير الدولة المكلف بشؤون السياحة والفرنسيين المقيمين في الخارج والفرانكفونية زيارة إلى تونس قريبا”.
وأرسلت الجزائر 250 ألف جرعة لقاح في أعقاب اتصال جمع الرئيس سعيّد بنظيره الجزائري عبدالمجيد تبون، فيما أرسلت تركيا 50 ألف جرعة.
ويأتي ذلك في وقت تعرف فيه تونس وضعا وبائيا حرجا دخل بدوره مربع المزايدات السياسية، حيث تعمل أطراف الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد على استغلال ذلك الوضع لتسجيل نقاط سياسية ضد الخصوم.
وبدا لافتا خروج قيادات حركة النهضة الإسلامية للترويج لتحركات دبلوماسية لزعيم حزبهم راشد الغنوشي الذي يرأس أيضا البرلمان لانتشال البلاد من أزمتها الصحية.
وحاول هؤلاء نسب النجاح في حشد الدعم الدولي إلى الغنوشي رغم أن قيادات الحركة أطلقوا في وقت سابق تصريحات بشأن تعهد الدوحة بتوفير مليوني جرعة من اللقاحات على هامش زيارة لرئيس حزبهم إلى قطر لم يتحقق منها شيء إلى الآن.
وضع كارثي
وقال المحلل السياسي باسل الترجمان إن “الرئيس سعيّد تسبب في حرج كبير للنهضة وأربكها بفضل نجاحه في توفير الدعم اللازم للتونسيين في هذا الظرف الوبائي الدقيق”.
وأوضح الترجمان في تصريح لـ”العرب” أن “التونسيين لم يروا شيئا من تصريحات النهضة بشأن تعهد قطر بتوفير مليوني جرعة أو تقديم الدعم الاقتصادي المطلوب لتتجاوز تونس أزمتها الحالية (…) لكن الرئيس سعيّد تمكن من خلال اتصالاته مع القادة الأشقاء العرب وفي مقدمهم السعودية والإمارات والجزائر ومصر في جلب ما يقارب ثلاثة ملايين جرعة لقاح وكميات من المعدات الطبية”.
وتابع أن “هناك جسرا جويا سعوديا سيصل تونس، هذا سبّب حرجا كبيرا لرئيس البرلمان (الغنوشي) ورئيس الحكومة هشام المشيشي وحركة النهضة (…) وهؤلاء بدأوا حملة تشويش وتشكيك في جهود الرئيس سعيّد بل وصل الأمر بالبعض إلى إطلاق اتهامات بالتسوّل وغيرها رغم أن منظومة كوفاكس تشترك فيها تونس”.
وكان الغنوشي قد أدى في وقت سابق زيارة إلى قطر حاولت قيادات النهضة تضخيم نتائجها رغم أن الدوائر السياسية والإعلامية في الدوحة لم تشر أصلا إلى هذه الزيارة.
وقال وقتها مستشار الغنوشي رياض الشعيبي إن قطر تعتزم توفير مليوني جرعة من لقاح كوفيد – 19 “في شكل هدية للشعب التونسي”، إضافة إلى اتفاق “لمضاعفة عقود العمل المخصصة للتونسيين بدولة قطر ليتجاوز 50 ألف عقد”، وتنظيم الدوحة “منتدى دوليا للاستثمار في تونس يوفر 25 مليار دولار للبلاد على امتداد 5 سنوات”.
منذ وصوله إلى رئاسة المجلس النيابي حاول الغنوشي التطاول على صلاحيات الرئيس سعيّد التي يخولها له دستور البلاد وأبرزها الدبلوماسية

- الإعلانات -

وتشهد تونس أزمة صحية حادة حيث سجلت الاثنين 106 وفيات بالفايروس و4310 إصابات جديدة ليبلغ بذلك إجمالي الوفيات 16 ألفا و494، وعدد المصابين 501 ألف و923 شخصا.
وأعلن ممثل منظمة الصحة العالمية إيف سوتيران أن تونس تسجل عدد وفيات هو “الأعلى” عربيا وأفريقيّا وتمر “بوضع صعب” قد يزداد سوءا، وبالتالي تحتاج البلاد إلى مساعدة ولقاحات.
وقال سوتيران لوكالة فرانس برس “تونس تسجل نسبة وفيات هي الأعلى في القارة الأفريقية والعالم العربي”، مضيفا أنه يتم تسجيل “أكثر من 100 وفاة في اليوم” في بلد يسكنه حوالي 12 مليون نسمة “هذا حقا كثير”.

تابعوا Tunisactus على Google News

- الإعلانات -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد